افضل الصلوات على سيد السادات
صلى الله عليه وسلم
للشيخ يوسف النبهاني رضي الله عنه
الصلاة الأولى الإبراهيمية
اللهم صل على محمد و على ال محمد كما صليت على ابراهيم و على ال ابراهيم و بارك على محمد و على ال محمد كما باركت على ابراهيم و على ال ابراهيم في العالمين انك حميد مجيد
هذه الصلاة هي اكمل صيغ الصلوات على النبي صلى الله عليه و سلم المأثورة و غيرها و لذلك خصوا بها الصلاة للاتفاق على صحة حديثها فقد رواه مالك في الموطأ و البخاري و مسلم في صحيحهما و ابو داود و الترمذي و النسائي و قال الحافظ العراقي و الحافظ السخاوي انه متفق عليه ذكر ذلك الشيخ في شرح دلائل الخيرات و غيره و قد ورد في الفاظها روايات هذه احداها و هي رواية الأمام البيهقي و جماعة كما في شرح الدلائل للفاسي. و قال الشيخ احمد الصاوي روى البخاري في كتابه انه صلى الله عليه و سلم قال من قال هذه الصلاة شهدت له يوم القيامة بالشهادة و شفعت له و هو حديث حسن و رجاله رجال الصحيح و ذكر بعضهم ان قرائتها الف مرة توجب رؤية النبي صلى الله عليه و سلم اهـ و هي في الحديث بدون لفظ السيادة قال الأمام الشمس الرملي في شرح المنهاج الأفضل الأتيان بلفظ السيادة لأن فيه الأتيان بما امرنا به و زيادة الأخبار بالواقع الذي هو الأدب فهو افضل من تركه و اما حديث لا تسيدوني في الصلاة فباطل لا أصل له كما قاله بعض متأخري الحفاظ. و قال الأمام احمد بن حجر في الجوهر المنظم و زيادة سيدنا قبل محمد لا بأس به بل هي الأدب في حقه صلى الله عليه و سلم و لو في الصلاة اي الفريضة اهـ * و قال العلامة القسطلاني في المواهب و قد استدل العلماء بتعليمه صلى الله عليه و سلم لأصحابه هذه الكيفية بعد سؤالهم عنها انها افضل كيفيات الصلاة عليه صلى الله عليه و سلم لانه لا يختار لنفسه الا الاشرف الافضل و يترتب على ذلك انه لو حلف ان يصلى على النبي صلى الله عليه و سلم افضل الصلاة فطريق البر ان يأتي بذلك هكذا صوبه النووي في الروضة بعد ذكر حكاية الرافعي عن ابراهيم المروزي انه قال يبرأ اذا قال اللهم صل على سيدنا محمد و على ال سيدنا محمد كلما ذكره الذاكرون و كلما سها عن ذكره الغافلون قال النووي و كأنه اخذ ذلك من كون الشافعي ذكر هذه الكيفية يعني في خطبة الرسالة و لكن بلفظ غفل بدل سها و قال القاضي حسين طريق البر ان يقول اللهم صل على محمد كما هو اهله و يستحقه و كذا نقله البغوي و لو جمع بينهما فقال ما في الحديث و أضاف اليه اثر الشافعي و ما قاله القاضي لكان اشمل و لو قيل يعمد الى جميع ما اشتملت عليه الروايات الثابتة فيستعمل منها ذكرا يحصل به البر لكان حسنا اهـ * و قال البارزي عند ان البر يحصل بان يقول اللهم صل على محمد و على ال محمد افضل صلواتك و عدد معلوماتك فانه ابلغ فيكون افضل. و نقل المجد اللغوي عن بعضهم لو حلف انسان ان يصلي افضل الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم يقول الله صل على سيدنا محمد و على كل نبي و ملك وولي عدد الشفع و الوتر و عدد كلمات ربنا التامات المباركات و عن بعضهم انه يقول الله صل علىمحمد عبدك و نبيك و رسولك النبي الامي و على اله و ازواجه و ذريته وسلم عدد خلقك و رضا نفسك و زنة عرشك و مداد كلماتك و اختار بعضهم من الكيفيات اللهم صل على سيدنا محمد و على ال سيدنا محمد صلاة دائمة بدوامك و بعضهم اختار اللهم يارب محمد و ال محمد صل على محمد و على ال محمد و اجز محمدا صلى الله عليه و سلم ما هو اهله قال المجدوفي هذا دليل على ان الامر فيه سعة من الزيادة و النقص و انها ليست مختصة بالفاظ مخصوصة في زمان مخصوص لكن الافضل الاكمل ما علمناه منه صلى الله عليه و سلم كما قدمناه
صلى الله عليه وسلم
للشيخ يوسف النبهاني رضي الله عنه
الصلاة الأولى الإبراهيمية
اللهم صل على محمد و على ال محمد كما صليت على ابراهيم و على ال ابراهيم و بارك على محمد و على ال محمد كما باركت على ابراهيم و على ال ابراهيم في العالمين انك حميد مجيد
هذه الصلاة هي اكمل صيغ الصلوات على النبي صلى الله عليه و سلم المأثورة و غيرها و لذلك خصوا بها الصلاة للاتفاق على صحة حديثها فقد رواه مالك في الموطأ و البخاري و مسلم في صحيحهما و ابو داود و الترمذي و النسائي و قال الحافظ العراقي و الحافظ السخاوي انه متفق عليه ذكر ذلك الشيخ في شرح دلائل الخيرات و غيره و قد ورد في الفاظها روايات هذه احداها و هي رواية الأمام البيهقي و جماعة كما في شرح الدلائل للفاسي. و قال الشيخ احمد الصاوي روى البخاري في كتابه انه صلى الله عليه و سلم قال من قال هذه الصلاة شهدت له يوم القيامة بالشهادة و شفعت له و هو حديث حسن و رجاله رجال الصحيح و ذكر بعضهم ان قرائتها الف مرة توجب رؤية النبي صلى الله عليه و سلم اهـ و هي في الحديث بدون لفظ السيادة قال الأمام الشمس الرملي في شرح المنهاج الأفضل الأتيان بلفظ السيادة لأن فيه الأتيان بما امرنا به و زيادة الأخبار بالواقع الذي هو الأدب فهو افضل من تركه و اما حديث لا تسيدوني في الصلاة فباطل لا أصل له كما قاله بعض متأخري الحفاظ. و قال الأمام احمد بن حجر في الجوهر المنظم و زيادة سيدنا قبل محمد لا بأس به بل هي الأدب في حقه صلى الله عليه و سلم و لو في الصلاة اي الفريضة اهـ * و قال العلامة القسطلاني في المواهب و قد استدل العلماء بتعليمه صلى الله عليه و سلم لأصحابه هذه الكيفية بعد سؤالهم عنها انها افضل كيفيات الصلاة عليه صلى الله عليه و سلم لانه لا يختار لنفسه الا الاشرف الافضل و يترتب على ذلك انه لو حلف ان يصلى على النبي صلى الله عليه و سلم افضل الصلاة فطريق البر ان يأتي بذلك هكذا صوبه النووي في الروضة بعد ذكر حكاية الرافعي عن ابراهيم المروزي انه قال يبرأ اذا قال اللهم صل على سيدنا محمد و على ال سيدنا محمد كلما ذكره الذاكرون و كلما سها عن ذكره الغافلون قال النووي و كأنه اخذ ذلك من كون الشافعي ذكر هذه الكيفية يعني في خطبة الرسالة و لكن بلفظ غفل بدل سها و قال القاضي حسين طريق البر ان يقول اللهم صل على محمد كما هو اهله و يستحقه و كذا نقله البغوي و لو جمع بينهما فقال ما في الحديث و أضاف اليه اثر الشافعي و ما قاله القاضي لكان اشمل و لو قيل يعمد الى جميع ما اشتملت عليه الروايات الثابتة فيستعمل منها ذكرا يحصل به البر لكان حسنا اهـ * و قال البارزي عند ان البر يحصل بان يقول اللهم صل على محمد و على ال محمد افضل صلواتك و عدد معلوماتك فانه ابلغ فيكون افضل. و نقل المجد اللغوي عن بعضهم لو حلف انسان ان يصلي افضل الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم يقول الله صل على سيدنا محمد و على كل نبي و ملك وولي عدد الشفع و الوتر و عدد كلمات ربنا التامات المباركات و عن بعضهم انه يقول الله صل علىمحمد عبدك و نبيك و رسولك النبي الامي و على اله و ازواجه و ذريته وسلم عدد خلقك و رضا نفسك و زنة عرشك و مداد كلماتك و اختار بعضهم من الكيفيات اللهم صل على سيدنا محمد و على ال سيدنا محمد صلاة دائمة بدوامك و بعضهم اختار اللهم يارب محمد و ال محمد صل على محمد و على ال محمد و اجز محمدا صلى الله عليه و سلم ما هو اهله قال المجدوفي هذا دليل على ان الامر فيه سعة من الزيادة و النقص و انها ليست مختصة بالفاظ مخصوصة في زمان مخصوص لكن الافضل الاكمل ما علمناه منه صلى الله عليه و سلم كما قدمناه
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.